lichess.org
Donate

درجة الصعوبة المناسبة لتكتيكات التدريب

TacticsChess
د. أحمد العساف

إذا استندت في تدريبك على التكتيك على كتاب يستهدف الأساتذة الكبار ووصلت في بعض الأحيان لحل تلك التمرينات فهذا أمر جيد، إلا أنك غالباً ستكون قد كافحت وبذلت جهداً كبيراً لإيجاد ذلك الحل. بهذه الحالة عندما تكون التكتيكات صعبة الحل فأنت إلى حد كبير تخاطر بفقدان الدافع والحافز، وقد تجد نفسك غير قادر على التحسن مطلقاً.
أهدف في هذه المقالة لإرشادك لتعثر على درجة الصعوبة المناسبة في تدريبك على التكتيك.
إن التدريب على التكتيكات مهم للغاية وأساسي للتحسن، وإن مستوى الصعوبة الأمثل لتكتيكاتك التي تتدرب عليها والتي ستضمن لك التحسن يجب أن يكون وفق المعيار التالي والذي يرشحه كبار اللاعبين:
يجب أن تكون قادراً على حل 60-80٪ من التمارين بشكل صحيح في أقل من 15 دقيقة لكل لغز.
إذا قمت بحل ما يقرب من 100٪ بشكل صحيح فمن المحتمل أنك لا تواجه تحدياً كافياً.
وإذا كنت بحاجة إلى أكثر من 15 دقيقة لكل لغز أو حصلت على أقل من 60٪ من الألغاز الخاصة بك بشكل صحيح، فعليك التراجع خطوة إلى الوراء وتخفيف درجة صعوبة التدريب قليلاً.
دعنا نعود إلى الأساسيات ونفكر فيما نتدرب عليه بالفعل اعتماداً على الوقت الذي تكون عليه ألعابك لنعيد النظر بالقاعدة السابقة، لأنه حسب نمط الشطرنج الذي تلعبه سيختلف وقت حل كل تكتيك في تدريبك.
إذا كنت تلعب الشطرنج الخاطف بشكل أساسي، فإن التفكير لمدة تزيد عن 3 دقائق لا معنى له حقاً، لأنه لن يكون لديك الوقت للغوص بعمق للنظر في نقلاتك، فلماذا يجب أن تفعل ذلك أثناء التدريب؟، إذن كقاعدة نستطيع القول أنه: كلما طال وقت ألعابك، زاد وقت تفكيرك في التدريب.
كيف تعرف ما إذا كانت درجة الصعوبة صحيحة؟
اتخذ مصدراً للتدريب على التكتيك.
قم بتعيين حد زمني وفقاً للقواعد التي تعلمتها أعلاه (~ 15 دقيقة لكل لغز في التدريب الكلاسيكي ، ~ 5 دقائق للسريع، ~ 1 دقيقة للشطرنج الخاطف)
وحسب الوقت المتاح لديك حاول حل 10-20 موقفاً.
اكتب حل كل موضع على قطعة من الورق.
بعد حل جميع المواقف، خذ استراحة قصيرة ثم قارن حلولك مع حلول المدرب أو الكتاب.
إذا قمت بحل 60-80٪ بشكل صحيح، فمن المرجح أنك تقوم بالأشياء بشكل جيد بالفعل. أي شيء أقل من 60٪ يعني أنه يجب عليك الحصول على مصدر أكثر سهولة. أي شيء أعلى من 80٪ يعني أنه يجب عليك تصعيده قليلا والحصول على شيء أكثر تحدياً.
من الواضح أن هذه العملية برمتها لا تعمل إلا إذا بذلت جهداً جاداً وتركيزاً في تدريبك.
يجب أن تشعر أن المواقف تتحداك، تماما كما هو الحال عندما نريد بناء العضلات، يأتي التحسن عندما تتدرب بشكل أصعب قليلاً من تدريبك الحالي.
أنصحك بالنهاية ألا تدرس أشياء أعلى بكثير من فهمك الحالي، لأنك ستتعثر حتماً وستشعر بالإحباط كما أشرنا في البداية.
رابط فريقي على lichess
https://lichess.org/team/otb-club-logistic-school-of-chess